المشاركات الشائعة

الجمعة، 15 أبريل 2011

معلمات روضة الكوثر في حصة مشاهدة في مدرسة راشد الاول التابعة لمنطقة ام القيوين التعليمة

حضرت معلمات روضة الكوثر ( حصة مشاهدة ) في مدرسة راشد الاول للتعليم الاساسي ح 1
التابعة لمنطقة ام القيوين التعليمية وذلك في يوم الأحد 10 / 4/2011  لمشاهدة طريقة تدريس الحرف في المرحلة التاسيسية .. 
ومثل روضة الكوثر :
المعلمتان : ( موزه الضحاك و جميله حميد  )  من المستوى الثاني في روضة الكوثر
والمعلمه : ( حصه سعيد ) من المستوى الاول في روضة الكوثر
قدمت (درس المشاهدة ) المعلمة ابتسام اسماعيل ابراهيم من مدرسة راشد الاول - عنوان الدرس نخلتي - حرف الخاء.
بدأت المعلمة التهيئة الحافزة: ممارسة بعض التمارين الرياضية مع المدود ثم عرض صورة لصاحب السمو (الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ) وطلبت من الطلاب
(التعرف على صاحب الصورة) .. 
ثم بدأت المعلمة الدرس بعرض صورتين على السبورة لطلاب وطلبت منهم معرفة الفرق بين الصورتين ؟ صورة ( خروف ) وطلبت من احد الأطفال كتابة الكلمة على السبورة .. واعلنت المعلمة أن الدرس سيكون عن حرف( الخاء)..
ثم عرضت صورة أخرى وأجرت حواراً ومناقشة حول الصورة مع الطلاب           ( صورة طفلة عند النخلة ) .

ثم عرضت المعلمة حرف (الخاء ) مع الحركات القصيرة و الحركات الطويلة  ثم عرضت جملة (خلود تلعب خلف النخل مع الفراخ ) وطلبت من الطلاب قراءتها ثم كتابتها في الكتاب المدرسي . . ثم استخراج مهارات سابقة مثل : اللام الشمسية والقمرية .....
ثم استخرج الطلاب الكلمات في الجملة والتي تحتوي على حرف (الخاء) وعرضت المعلمة الحرف بأشكالة في مواقعه المختلفة على اللوحة ..
ثم تصنيف كلمات تحتوي على حرف ( الخاء) في مواقعة الثلاثة من خلال قصة
( ملكة النحل تأمر النحلات بالبحث عن كلمات تحتوي حرف الخاء وتوزع النحلات على اربع مجموعات لطلاب وكل مجموعة تساعد النحلات بالرجوع الى الخلايا الموجودة على اللوحة تحمل الكلمات ويصنفها الاطفال على حسب شكل الحرف في أعلى الخلية ) ..

ثم طلبت المعلمة من الطلاب تكملة الجمل الناقصة بكلمات تحتوي على حرف (خ) وكتابتها على السبورة ثم في الكتاب المدرسي  ..

ثم تحكي قصة قطة كانت جائعة ولكنها لا تأكل الا السمكات التي توجد عليها كلمة تحتوي على حرف (الخاء) وطلبت المعلمة من الطلاب مساعدة القطة الجائعة بكتابة حرف الخاء الناقص في كل كلمة على السمكات..حتى تستطيع القطة أكل هذه السمكات .. 
ثم عرضت المعلمة مشكلة على الطلاب ( لطفلة لديها واجب مدرسي وهو البحث عن صور تحتوي على حرف (الخاء) وطلبت المعلمة من الطلاب مساعدة الطفلة بتحريك الصورة والسهم على اللوحة الى الصورة التي تحتوي على حرف ( خ)..ثم كتابة اسم الصورة على السبورة .

ثم وزعت المعلمة نشاط جماعي على 4 مجموعات :
المجموعة الاولى طلبت منهم المعلمة رسم صور لأشياء تحتوي على حرف ( خ) وكتابة اسمها اسفل الصورة..
المجموعة الثانية وفرت لهم المعلمة سلة بها مواد مختلفة وطلبت منهم استخراج اشياء تحتوي على الحرف (خ) من السلة التي أمامهم وكتابة اسم هذه الاشياء على ورقة.. 
المجموعة الثالثة وزعت عليهم قطع عجين مع سبورة صغيرة وطلبت منهم تشكيل كلمات تحتوي الحرف (خ) من العجين على السبورة .

المجموعة الرابعة وزعت المعلمة عليهم قصاصات ورقية صغيرة تحتوي على كلمات مختلفة يستخرج الطلاب منها كلمات تحتوي على حرف( خ ) بواسطة العدسات .

ثم ختمت المعلمة الحصة الدراسية بورقة عمل للحرف ( خ ) وزعتها على الطلاب ..
ثم دارت حلقة نقاشية  بين المعلمة المقدمة لدرس التوضيحي مع المعلمات الحضور من الرياض المختلفة بالمنطقة ومع موجهة المجال الاول الاستاذة : هدى التقي ..
وموجهة رياض الاطفال بالمنطقة الاستاذه :  سحر عبد الوهاب .
حول طريقة تدريس الحرف في الرياض والمرحلة التأسيسية..
واوجه التشابه والاختلاف بين المرحلتين في التنمية اللغوية لطفل ..

شــكر وتقـــدير
نتقدم بالشكر والتقديرالى المعلمة الفاضلة : ابتسام اسماعيل ابراهيم 
معلمة المجال الاول بمدرسة راشد الاول
على مجهوداتها في تقديم حصة المشاهدة
كما نشكرإدارة المدرسة على التنظيم والترحيب بنا في المدرسة .. 
كما نشكر توجيه المجال الأول الاستاذه : هدى التقي .. 
وموجهة رياض الاطفال : سحر عبد الوهاب ..
فلهم جزيل الشكر والتقدير والاحترام ..


ليست هناك تعليقات: